آخر تحديث :السبت 15 اغسطس 2020 - الساعة:00:41:16
آخر الأخبار
الإعلام الثقافي يعلن بدء قبول طلبات المشاركة في برنامج زمالة للصحفيات والناشطات
(عدن /الأمناء نت / خاص)

أعلن مركز الإعلام الثقافي (CMC) عن بدء قبول طلبات المشاركة للتسجيل في البرنامج التعليمي Safe Sisters للصحفيات والناشطات اليمنيات المقيمات في اليمن، والذي يستمر على مدى عام، ويشمل تدريباً مباشراً داخلياً وخارجياً وتدريباً عبر الانترنت.

وأوضح مركز (CMC) في بيان صحفي، أن برنامج Safe Sisters)) هو برنامج "زمالة" يهدف تعزيز القدرات والمهارات الشخصية والمهنية لـ 20 صحفية وناشطة من مختلف المحافظات، من المدافعات عن حقوق الإنسان، في مجال الأمن والسلامة المهنية، وبما يسهم في الارتقاء بالرسالة الإعلامية، وطرق المناصرة الفعالة، وتعزيز الثقافة الحقوقية خصوصاً المتعلقة بحقوق المرأة. 

وأشار البيان إلى أن البرنامج يجمع بين التدريب المباشر وعبر الإنترنت، ويشمل تدريب للمشاركات داخل اليمن، وتدريب خارج اليمن، يتاح خلاله للمشاركات إمكانية تبادل الخبرات، وبناء المعرفة مع شبكة من الخبراء، وتشكيل روابط جديدة وتجربة أدوات وأساليب مبتكرة مع زميلات يعملن في نفس المجال، فضلاً عن فرص اللقاءات بمنظمات ووسائل إعلام مرموقة وذات تجارب رائدة.

وبحسب مركز CMC، فإن المشاركات سينتجن قصصًا صحفية، وسيتاح لهن أيضًا الفرصة لإنشاء مشاريع صغيرة حول السلامة والأمن في مجتمعهن، إلى جانب حضور ورش عمل لمناقشة تجربتهن وتقديم مشاريعهن.. مبيناً أن أفضل مشروع مؤثر إيجابياً في المجتمع سيحصل على جائزة ودعم لتطويره.

  ويركز برنامج الزمالة الذي سيدار بمنهجية قائمة على حقوق الإنسان، على الجمع بين بناء المهارات الشخصية والمهنية، من خلال بناء الثقة والرؤية المتجددة للمشاركات، وتطويرهن كقائدات في المجتمع بأدوات وأساليب ووجهات نظر جديدة، وتشمل مكونات التدريب الأساسية القيادة الشخصية، وعمل المجموعة، ونهج شامل للسلامة والأمن، والمهارات والأخلاقيات الصحفية، وأساليب المناصرة الفعالة، وكيفية العمل بكفاءة داخل الشبكات.

ودعا المركز، الصحفيات والناشطات، الراغبات الالتحاق بالبرنامج إلى تقديم طلباتهن خلال الفترة المحددة التي تنتهي بتاريخ  19 يوليو 2020م.

وبحسب المركز فإنه من المقرر أن يبدأ البرنامج في أغسطس 2020م وينتهي في يوليو 2021م، وهذه الفرصة متاحة لليمنيات المقيمات داخل اليمن فقط، ويشترط أن تكون المتقدمة بطلبها للمشاركة، صحفية تعمل في إحدى وسائل الإعلام، أو ناشطة تعمل في إحدى منظمات المجتمع المدني وترغب في تعزيز و تطوير مهاراتها في الصحافة، والسلامة والأمن.

ويركز البرنامج على تشجيع النساء على وجه الخصوص من المناطق النائية على تقديم الطلبات.

وتشمل شروط التقديم أيضاً وفقاً للبيان، أن يكون لدى المشاركة منتج حديث في الصحافة أو أن تكون ناشطًة في منظمة مجتمع مدني، والالتزام بمدة برنامج الزمالة البالغة عاماً كاملاً، والقدرة على إمكانية الوصول إلى الإنترنت، والتواصل والمشاركة في الأنشطة والنقاشات.

وتتضمن الشروط، قدرة المشاركة على السفر إلى الخارج أثناء التدريب خارج اليمن، والسفر إلى إحدى المدن اليمنية لحضور حفل توزيع الجوائز في ختام البرنامج، وكذا أن تكون قادرة على إنشاء مشروعها في مجتمعها، بدعم من المدربة، واستعداديتها لمشاركة الكفاءات والمعرفة التي تكتسبها من البرنامج مع فريقها ومنظمتها ومجتمعها.

للاطلاع على تفاصيل أكثر حول البرنامج وتحميل استمارة تقديم طلب المشاركة عبر الرابط : https://www.cmc-ye.org/safe_sisters/

شارك برأيك
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص