آخر تحديث : الاثنين 2019/09/16م (09:33)
آخر الأخبار
كل ما يخص عمليات زراعة الأسنان
الساعة 01:48 PM (الأمناء نت / متابعات :)

الأسنان تعتبر من الأعضاء الهامة والضرورية للإنسان بشكل خاص جدا من خلالها يستطيع تقطيع الطعام ومضغه ليصل إلى المعدة بشكل جيد ولا يسبب لها الإرهاق في حالة عدم التقطيع، كما إنها ضرورية لشكل الشخص نفسه فتجد الشخص بدون أسنان لديه شكل غير مألوف، كما إنها تجعل للشخص إبتسامة جذابة وخاصة إذا كانت بيضاء متساوية ولها بريق جذاب فهي من تعطي للإبتسامة جمال يبعث الراحة والأمل في نفوس المحيطين، ولكن إذا حدث تلف أو خلع في الأسنان تجد الشخص يعاني من مشاكل عديدة مثل صعوبة في الأكل والمضغ، مشاكل في الهضم، رائحة فموية غريبة، شكل غير مألوف للشخص مما يجعل الشخص يبحث عن حل لهذه المشكلة، ولكن حتى يصل لحل مثالي لابد وأن يعرف الأسباب الرئيسية التي أدت لفقدان هذا السن وقد يكون بسبب التسوس، مرض في اللثة، مرض في الأنسجة الداعمة، أو كسر في السن وغيرها من أسباب. من خلال مركز فيرا كلينيك   سوف تجد دليل شامل عن كل ما يخص زراعة الأسنان بشكل مثالي.

تقنيات عملية زراعة الأسنان

يعتبر البحث عن حلول بديلة للسن المفقود كثيرة ومتعددة منها الحشو أو إستخدام تركيبات ثابتة أو متحركة، ولكن هذه الحلول قد سببت العديد من المشاكل لأصحابها مما جعل الطب يبحث عن حل بديل وبالفعل ظهرت زراعة الأسنان كحل مثالي للأسنان المفقود، ولكن ما هي زراعة الأسنان وكيف تجرى؟.

زراعة الأسنان هي عبارة عن غرس جذور من مادة التيتانيوم داخل عظم الفك حتى يحل محل السن المفقود يعلوه جزء من العاج يشبه إلى حد كبير السن الطبيعي من حيث الشكل واللون وطريقة العمل، هذه الجذور لا تتحرك بل تعتبر مادة التيتانيوم من أكثر المواد التي تلتحم في عظام الفك دون أي آثار سلبية تذكر، ولكن حتى تتم هذه العملية لابد من توافر بعض الشروط في هذا الشخص وهي:

1.      ألا يكون المريض مصاب بأي مرض له تأثير على عظام الفك مثل السكري وهشاشة العظام وغيره.

2.      لابد وأن يكون عظم الفك موجود بشكل مناسب حتى يتمكن الجذر الصناعي من التفاعل معه والإلتحام به، وإن لم يكن موجود لابد من استعادة هذه العظام في البداية قبل زراعة الأسنان.

3.      أن يكون عظام الفك المراد زرعها بعيدة عن التجاويف الأنفية و أعصاب الفك.

4.      أن يكون هذا المريض مهتم بشكل مثالي بأسنانه وفمه بشكل كامل.

مراحل إجراء زراعة الأسنان

في البداية لابد وأن نتفق أن الحصول على طبيب مثالي هي أهم مراحل زراعة الأسنان فالطبيب الماهر هو من يمنح المريض عملية ناجحة لذا يجب توخي الحذر والتأكد من خبرة الطبيب ومهارته ومن بعدها تبدأ مراحل زراعة الأسنان والتي تكون على النحو التالي:

·         يقوم الطبيب بفحص شامل وكامل لحالة الفم وعمل أشعة مقطعية للفم والأسنان بصورة كاملة، وقد يطلب الطبيب اشعة بانورامية للتأكد من الحالة، كما يلزم عمل التحاليل للتأكد من حالة المريض الصحية ومدى توافقه لإجراء زراعة الأسنان، كما يقوم الطبيب بإجراء فحص شامل للأسنان المجاورة للتأكد من حالتها.

  • يقوم الطبيب بتجهيز الأجزاء التي يتكون منها السن المزروع وهي: جسم الزرعة وهي التي تصُنع من مادة التيتانيوم والتي يتم غرسها في عظم الفك، مسمار غالق والذي يتم وضعه فوق جسم الزرعة ليكون همزة الوصل بين تاج الزرعة وجسم الزرعة، تاج الزراعة وهو الجزء الأخير الذي يتم وضعه فوق الزرعة لتصل بالسن إلى المرحلة الأخيرة بنفس الشكل والمظهر واللون.
  • بعد الإنتهاء من إعداد أجزاء الزرع يتم تجهيز مكان الزراعة ثم وضع جسم الزرعة في عظام الفك بعد فتح اللثة بشكل مناسب ويكون الأمر تحت تأثير المخدر الموضعي.
  • بعد التأكد من التئام جسم الزرعة مع عظام الفك والتي قد تستغرق مدة طويلة تصل إلى ستة أشهر للفك العلوي، وثلاثة أشهر للفك السفلي يتم التحضير للمرحلة الثانية.
  • يتم تثبيت الجزء النهائي للزرعة ولكن بعد عمل العديد من التركيبات الصناعية كأخذ طبعات للفم والأسنان وتجربتها أكثر من مرة حتى يصل الطبيب للحجم المناسب.

جميع هذه المراحل قد تسير بدون ألم عدا الخطوة الثالثة التي يتم فيها وضع جسم الزرعة في عظام الفك حيث قد يستخدم الطبيب مخدر موضعي، قد يشعر المريض ببعض الألم ويمكن التغلب عليه بواسطة بعض المسكنات.

مميزات زراعة الأسنان

يصل عمر السن المزروع وخاصة مع العناية اليومية للأسنان إلى 25 عام وأكثر، في حين تصل نسبة نجاح زراعة الأسنان للفك العلوي إلى 90% والفك السفلي إلى 95%، أما عن مميزات زراعة الأسنان فهي متعددة ويمكن للجميع الإستفادة منها بشكل جيد وهي:

1.      تعويض الأسنان المفقودة بشكل مناسب.

2.      الحصول على أسنان ثابتة وغير متحركة بعكس التركيبات الأخرى.

3.      تزيد ثقة الفرد في نفسه وفي إبتسامته بشكل خاص.

4.      زراعة الأسنان تحافظ على شكل الشخص وتتلاشى مرحلة ضمور الوجه نتيجة فقدان بعض عظام الفك.

5.      يتمكن الشخص من تناول الطعام بشكل جيد مما يجعل المعدة أكثر إرتياحًا.

6.      يحافظ على مكان الأسنان المتبقية فعندما يفقد الشخص سن أو أكثر تتحرك الأسنان المتبقية من مكانها بشكل غير ملحوظ.

7.      يساعد المريض على التحدث بشكل طبيعي والألفاظ تخرج بشكل مألوف.

8.      تحسين الحالة النفسية للمريض عن طريق حصوله على المظهر المتكامل والشكل الجذاب.

أهم سلبيات عمليات زراعة الأسنان

على الرغم من النجاح الساحق الذي تحققه عمليات زراعة الأسنان إلا أن هناك بعض السلبيات التي قد تحدث وأهمها:

  • قد تحدث حالات عدوى غير متوقعة وقد تكون نتيجة عدم التعقيم الجيد لأدوات العمل.
  • قد يزيد التحميل على السن المزروع مما يؤدي إلى كسره وبالتالي إعادة العملية مرة أخرى.
  • عملية مكلفة بعض الشئ وخاصة من الناحية المادية والوقت الذي تستغرقه.
  • قد يحدث بعض الأضرار للأعصاب المحيطة بالسن المزروع.
  • إجراء العملية لدى طبيب غير مؤهل مما يجعل الآثار السلبية أكثر ما يمكن.

الأشخاص الممنوعون من زراعة الأسنان

هناك العديد من الأشخاص ممنوعون من زراعة الأسنان وخاصة الذين يعانون من حالة صحية متدهورة مثل حالة السكري المتقدمة، من يتم علاجهم بالإشعاع الرقبة أو الرأس، من لديهم نزيف حاد ومشاكل في الدم، من لديهم حساسية تجاه علاج معين.

ولكن حتى تتمكن من المحافظة على الأسنان المزروعة وباقي الأسنان الطبيعية يمكنك إتباع بعض النصائح الضرورية وهي:

1.      الحفاظ على نظافة الفم والأسنان بشكل جيد عن طريق الغسيل اليومي للفم و الأسنان بالفرشاة والمعجون، وإستخدام خيط الأسنان بالطريقة التي يصفها الطبيب.

2.      عمل متابعة دورية لزيارة طبيب الأسنان للحفاظ عليها بشتى الطرق والوقوف على أي آثار سلبية قد تظهر ومعالجتها بشكل سريع.

3.      البعد عن العادات الضارة مثل قضم الأظافر ومضغ الثلج وإستخدام الأسنان لفتح الزجاجات، والبعد عن التدخين المفرط ومضغ التبغ الذي يؤدي إلى الإضرار بالأسنان وتسبب حدوث البقع.

في النهاية، عملية زراعة الأسنان عملية مميزة تمنح المريض أسنان تشبه لتلك الأسنان الطبيعية في الشكل واللون وطريقة العمل ولكن بإستخدام جذر مصنوع من مادة التيتانيوم القابل للتعامل مع عظام الفك دون أي آثار سلبية، ولكن للحصول على عملية مميزة لابد من البحث عن طبيب مميز وله خبرة في هذا المجال حتى لا تحدث مشاكل أنت في غنى عنها.

 

شارك برأيك
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص
صحيفة الأمناء PDF
1032
عدد (1032) - 12 سبتمبر 2019
تطبيقنا على الموبايل