آخر تحديث : السبت 2019/04/20م (11:16)
الترتيبات النهائية لمؤتمر(دور الحضارم في عدن عبر التاريخ)
الساعة 10:28 PM (عدن / الأمناء نت / خاص :)

وقفت اللجنة العلمية لمؤتمر (دور الحضارم في عدن عبر التاريخ) في اجتماعها عصر اليوم 12 ابريل 2019م، أمام استكمال الترتيبات النهائية لإنجاح المؤتمر الذي ينظمه مركز عدن للدراسات والبحوث التاريخية والنشر، والمقرر انعقاده يوم 18 ابريل الجاري، والذي يهدف  إلى إبراز الدور المتميز الذي لعبه الحضارم في مختلف جوانب الحياة العامة في مدينة عدن عبر التاريخ، وفقا لمحاور المؤتمر التالية:
المحور الأول: - أسباب الهجرة الحضرمية إلى عدن ودوافعها وطرقها ووسائلها.
المحور الثاني: - أثر الحضارم الديني والعلمي في مدينة عدن.
المحور الثالث: - أثرهم التجاري والاقتصادي.
المحور الرابع: - أثرهم الاجتماعي والثقافي.
 المحور الخامس: - شخصيات عدنية حضرمية رائدة. 
ووقفت اللجنة بمسئولية علمية أمام الأبحاث المقدمة، وأشادت بالباحثين الذين أرسلوا أبحاثهم كاملة مع الملخصات المطلوبة، وأهابت ببقية الباحثين بسرعة إرسال أبحاثهم كاملة، وعدم الاكتفاء بالملخصات، على أن يكون آخر موعد لهم لتسليم أو إرسال أبحاثهم كاملة قبل يوم الثلاثاء القادم، لتقف أمامها اللجنة العلمية في اجتماعها الأخير قبيل انعقاد المؤتمر، ومن يتأخر عن ذلك الموعد فلن  يُقر بحثه ضمن جدول أعمال المؤتمر ويُستثنى من المشاركة.
كما أجرت اللجنة بعض التعديلات في عناوين بعض الأبحاث، وطرحت ملاحظاتها الأساسية على عدد من الأبحاث، وطلبت من الباحثين الأخذ بها قبل إقرارها النهائي، كما أقرت طباعة وتوزيع الدعوات للضيوف والصحفيين ووسائل الإعلام لتغطية هذا الحدث العلمي الهام، الذي يأتي ضمن خطة نشاطات وفعاليات مركز عدن للدراسات والبحوث التاريخية والنشر، وفي صميم أهدافه وعنايته بتدوين التاريخ وتنشيط الحركة البحثية في العاصمة عدن وفي المحافظات المجاورة.
حضر الاجتماع جميع أعضاء اللجنة العلمية: د.محمود السالمي المدير العام للمركز، أ.د.محمد بن هاوي باوزير مدير دائرة الندوات والمؤتمرات، أ. د. علي صالح الخلاقي  مدير دائرة الإعلام والعلاقات العامة،  أ.د. طه حسين هديل مدير دائرة الدوريات، د.أحمد باطائع مدير دائرة الدراسات والبحوث والنشر، أ.د.مسعود عمشوش و أ.د.عبدالحكيم محمد عراش عضوا اللجنة العلمية للمؤتمر.
هذا ويتزامن انعقاد المؤتمر العلمي الثاني لمركز عدن للدراسات والبحوث التاريخية والنشر يتزامن  مع الذكرى السنوية الثالثة لتأسيسه، وهو تقليد يتبعه المركز كل عام الذي سطع اسمه وحجز له مكانة واضحة في المشهد الثقافي في العاصمة عدن، من خلال ندواته ومؤتمراته العلمية وحلقات النقاش وإصداره لمجلته العلمية المحكمة (دراسات تاريخية).

شارك برأيك
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص
صحيفة الأمناء PDF
991
عدد (991) - 16 ابريل 2019
تطبيقنا على الموبايل