آخر تحديث : الجمعة 2019/09/20م (19:15)
قال بأنه يتمنى العودة لجمهورية اليمن الديمقراطية مثل ما خرج منها ..
مدير قناة "أوكرانيا الآن" في حوار مع "الأمناء":"الانتقالي" هو مستقبل الجنوب ويجب الإسراع في دمج ما تبقى من الشرائح فيه
الساعة 08:09 PM (الأمناء نت / خاص :)

أكد مدير قناة "أوكرانيا الآن"، ورئيس المركز الثقافي العربي العالمي في أوكرانيا الدكتور جلال عبد القادر فروي أن المجلس الانتقالي الجنوبي يمثل مستقبل الجنوب ويجب الإسراع في دمج ما تبقى من الشرائح فيه.

وأضاف، في حوار مقتضب أجرته "الأمناء"، أن القضية الجنوبية قضية جميع الجنوبيين.

وتمنى فروي، في خضم إجابته، بالعودة إلى جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية مثل ما خرج منها.

 

"الأمناء" حوار خاصّ:

*أولً ــ نرحب دكتور جلال عبد القادر فروي، مدير قناة "أوكرانيا الآن"، ورئيس المركز الثقافي العربي العالمي في أوكرانيا، ونشكر لقبول إجراء حوار مع "الأمناء.. فمرحبا بك في "الأمناء".

 -أهلا ومرحبًا بكم.

 

*حدثنا عنك دكتور جلال؟

-اسمي الدكتور جلال عبد القادر فروي يمني الجنسية من مدينة عدن الحبيبة مغترب في أوكرانيا منذ 33 سنة.

 

*ما الوظائف التي قمت بممارستها قبل أن تصبح مديرًا للمركز العربي العالمي الثقافي وقناة أوكرانيا الآن؟

- درست في جامعة الثقافة في أوكرانيا مدينة كييف وتحصلت على شهادة الماجستير في التربية والثقافة وبعدها أكملت دراسة الدكتوره في مجال العلاقات الدولية العربية الأوكرانية وبالأخص بين اليمن وأوكرانيا.

 

*نتابع اهتمامكم الدائم من خلال قناة "أوكرانيا الآن" منذ ثلاثة أعوام أو أكثر تقريبا عن القضية الجنوبية؛ ما سبب ذلك الاهتمام؟

- القضية الجنوبية هي قضيتنا ونتمنى أن نعود إلى جمهورية اليمن الديمقراطية الشعبية مثل ماخرجنا منها .


*قناة "أوكرانيا الآن" كانت تبث باللغة العربية منذ سنتين تقربيًا لفترة محدودة على القمر الصناعي النايلسات لماذا توقفت؟ وهل هناك عودة قريبة لبث القناة باللغة العربية على النايلسات؟

- بالنسبة لقناة أوكرانيا الآن إلى الآن لازالت تبث على القمر الصناعي الاوربي, أما النايل سات توقفت لأسباب سياسية تعرضنا لبعض المضايقات على مستوى عالي والمجلس الانتقالي لايعلم حتى بوجودنا كقناة مناصرة لقضية الجنوب وقضية الشعب الأعزل الشعب المقاوم الشريف؛ فقاومت لوحدي وانتصرت بقوة الله ونعدكم بأن نعيد البث على النايل سات ــ إن شاء الله ــ .

*ما هي سياسة قناة "أوكرانيا الآن" وأجنداتها مستقبلاً؟

-هي قناة عربية تبث برامج ثقافية واقتصادية وسياسية.

 

*كيف هي علاقتكم بالشخصيات السياسية في الحكومة الأوكرانية حاليا؟

-علاقاتنا ممتازة مع الجانب الأوكراني ونحاول تطوير العلاقة بين أوكرانيا واليمن من خلال إنشاء علاقات ثقافية وتجارية فحاولت إنشاء ملحقية ثقافية؛ فواجهنا صعوبات من وزارة التعليم العالي في حكومة الشرعية وأيضا حاولت إنشاء علاقات تجارية مع أوكرانيا وواجهنا بعراقيل من قبل رئاسة الوزراء اليمنية مع أن اقتراحي لهم كان؛ بأن نلتزم ماليا بصرفيات والتزامات المحلقية على حسابي الخاص ومن دون راتب يعني اقتراح في أي بي لكن فهمنا أن الدولة ليست لنا مابقى لنا في الحكومة الشرعية إلا فخامة الرئيس عبدربه منصور هادي  وبعض الوزراء والله يعيننا ويعينهم.


* ما هي الصعوبات التي تواجهها في عملك؟

-الحمد لله في الوقت الحالي لاتوجهننا أي صعوبات وربّما ــ لاقدر الله ــ تواجهنا بعد لقائي معكم.


*حدثنا عن رأيك حول المجلس الانتقالي الجنوبي؟

-المجلس الانتقالي هو مستقبل الجنوب ويجب الإسراع في المصالحة مع الجميع ودمج ماتبقى من شرائح المجتمع فيه.


*سمعنا عن دوركم المحوري ببعض السفراء العرب وخاصة سفراء دول الخليج العربي في أوكرانيا.. كيف هي قراءتك عن المستقبل السياسي لليمن وخاصة القضية الجنوبية في ظل وجود التحالف العربي؟

-السفراء العرب في أوكرانيا وجودهم مهم في أوكرانيا؛ فهم سند لنا ولكل العرب؛ أما عن الشق الآخر من سؤالكم المستقبل السياسي لليمن واضح جدا التحالف قدم الكثير... قدم الأموال وقدم الأرواح وقدم كل شيء لكن التقصير يبقى منا نحن اليمنيين ومع ذلك أنصار الله انتصروا في الشمال وكونوا دولة شيعية والمجلس الانتقالي انتصر في الجنوب و كون دولة سنية والحمدلله جميعهم موحدون.


*ما هي طموحاتك التي تود تحقيقها من خلال قناة أوكرانيا الآن  والمركز الثقافي في أوكرانيا؟

- طموحاتي ليس في المركز الثقافي وإنما في اليمن أطمح أن أعود إلى عدن وهي مثل مدينة البندقية يجري من تحتها الماء، أما الآن عدن تجري من تحتها ومن فوقها مياه الصرف الصحي الذي يستنشقه الموطن البسيط الطيب في عدن والمسؤولية نتحملها الجميع في الداخل والخارج؛ فاللهم احفظ اليمن والفرج قريب وقادمون بإذن الله إليكم .

شارك برأيك
إضافة تعليق
الأسم
موضوع التعليق
النص
صحيفة الأمناء PDF
1035
عدد (1035) - 19 سبتمبر 2019
تطبيقنا على الموبايل